+966577212676

Blog

Who am I – 2014

.

Who am I – Imdb

.

أظن قبل كل شيء، من الجيد أن تكون قد شاهدت Fight Club 1999 قبل مشاهدتك هذا الفيلم.

.

يتحدث الفيلم عن بنجامين، الشاب الغير مرئي أو ملحوظ من قبل الآخرين طيلة حياته، ولم يكن بارعًا في شيء حتى تعلم لغة البرمجة، هكذا وببساطة أصبح ملحوظًا للحكومة عندما قامت باعتقاله وجعله يقدم ٥٠ ساعة من الخدمة المدنية – وفي نفس الوقت كانت قد منحته بوابةً جديدة للعالم.

وهذه مقدمة جيدة لأولئك الذين يشعرون بنفس الطريقة، أظن معظم الـ Nerds يشعرون بهذه الطريقة! لا أدري لمَ.. لكنهم يفعلون.

.

.

حتى تلك اللحظة، يبدو أن الفيلم قصة عادية مملة، شاب يخترق النظام الجامعي لسرقة أسئلة الامتحان لأجل الفتاة التي تعجبه، لكن يُقبض عليه، وفي اللحظة التي يريد أن ينهار فيها يظهر ماكس ليستفز رغبته بالظهور أو محاولة إثباته لذاته. وكانت الشيء الذي قد جذبني للمتابعة.. هنا ظهرت الشخصية التي تبدو النقيض من بنجامين، والتي تبدو كل شيءٍ سهل العمل عليه.. إنها موجودة في الواقع، لذلك نميل للاقتراب منها دونما نشعر، ربما لأن شيئًا داخلنا يظن أنها سوف تمنحنا مجالًا أكثر لنُرى.

.

.

.

يُعرف ماكس مجموعته ببنجامين، كل واحدٍ منهم متميز في أمر، وجميعهم يأملون شيئًا واحدًا (أن يكونوا مرئيين) ليس في العالم الحقيقي – بل في العالم الافتراضي، للشخصية المسماة MRX – والتي دائمًا في الجانب المظلم من الانترنت، توجد تلك الشخصية البارعة جدًّا في الاختراق، وتعمل بجد حتى تكون في مجال السيطرة، والجميع يريد احترامها أو ملاحظة منها، الأمر يشبه العمل بجد في وظيفةٍ بدوام كامل مع وقتٍ إضافي من أجل علاوةٍ في نهاية الشهر أو لتكون موظف الشهر.

.

.

مرحلة التغيير، المرحلة التي نمر بها عندما ندخل المرحلة الإعدادية غالبًا، أو في انتقالنا من المرحلة الثانوية للمرحلة الجامعية.. يبدو كل شيءٍ جديد علينا، وكل الأشياء نعمل بها بشكلٍ مبتدئ..

هكذا أصبح بنجامين في هذه المجموعة، حتى قرروا لفت انتباه MRX بـ مجموعتهم CLAY – الحروف المختصرة لـ Clown laugh at you.

وكل الأعمال التي جعلت من CLAY مشهورة بين المخترقين وفي الأخبار لم تكن كافية لـ MRX ليعترف بها، وهنا المرحلة المستفزة، والتي تجعلك تقفز من عقلك لأكبر أعمال الشغب الممكنة والتي تضعك في مواجهات حكومية وجنائية لأجل حظوة الاحترام من شخصٍ واحد، إن فعل.. سيفعل بقية المخترقين جميعهم تبعًا له.

الأمر يشبه تعزيزًا من ملك.

.

.

.

لكل شخصٍ نقطة ضعف، وهذا ما لعب عليه الفيلم بشكلٍ واضح وغير واضح، تمامًا مثل الحيلة التي فعلها بنجامين في بداية الفيلم بقطع السكر، وكلما كانت نقطة الضعف واضحة، كلما استطعت التعامل معها بشكلٍ أكبر.

بنجامين هادئ ولكنه بركان من الداخل، وجود فتاة أحلامه على مرأى منه يجعل يفقد صوابه، ماكس بارع في التلاعب بالآخرين، كما أسماها، الهندسة الاجتماعية.. وبقية المجموعة أحدهما يهرب من كل شيء ويخاف من كل شيء، والآخر على النقيض.

.

تخيل أن هذه الأشخاص كلها تتواجد في شخصٍ واحد، بسبب مرض (تعدد الشخصيات) القابل للوراثة، وهنا النقطة التي تجعلك تقول للحظةٍ – توقف! لا يمكن أن يعيدوا صياغة فيلمٍ آخر مثل فيلم Fight Club بهذه الطريقة! وتبقى تقارن في عقلك أثناء المشاهدة الأحداث والأعراض وهل يمكنك تصديقها أم لا!

.

.

وعلى هذا استطاع بنجامين -الشخص الذي لا يستطيع قول كذبة واحدة- التلاعب حتى النهاية بالمحققة التي كانت تعمل على القضية لثلاث سنوات بمساعدةِ ماكس، وبمساعدتها أسقط بنجامين  MRX بنقطة ضعفه التي أوقعته في يد المحققة!

.

إن كنت أعيب على الفيلم شيئًا فهو الموسيقى التصويرية، والحماس الغير بارز في الفيلم بشكلٍ أفضل، أما الجانب الآخر الذي أحببته، فكان طريقة توضيح عمل المخترقين في عالم الانترنت، وكيف يبدو الأشخاص بعيدًا عن الرموز التي لا يفهمها الأشخاص العاديون، والتي بدت مثل عالمٍ تفاعلي آخر –هنالك فيلم آخر استخدم الطريقة ذاتها لكنه لا يحضرني الآن-.
ذكرني الأمر قليلًا بالمسلسل الياباني Bloody Mondy – إذ كانوا دائمًا يوضحون عملية الاختراق بالأقنعة بشكلٍ رمزي بسيط، ولم تكن تعتمد مبدأ التوضيح بقدر ما كانت إثارة للمشاهد – الأمر الذي كان مملًا إن كان الشخص لا يفقه كثيرًا في البرمجة أو مبادئها.

.

تقييم الفيلم في الموقع ٧.٦ ولكني أصل معه لـ ٦.٥ وذلك من أجل:

* الموسيقى التصويرية.

* برودة بعض المشاهد في حين أنها كانت تحتاج حماسًا أكثر.

* قلة الصور الجمالية – بلى .. مهمة جدًّا لي.

.

.

الفيلم باللغة الألمانية، لا توجد له ترجمة عربية.. أو ربما يوجد لكني لم أبحث في الحقيقية في توفر الترجمة الإنجليزية. 
في المجمل، يستحق المشاهدة.. 
شارك:
0 تعليقات on Who am I – 2014

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *