+966577212676

Blog

ماذا تعرف عن الورق؟

الورق

.

.

يأتي الورق بعدة أنواع وملامس، مُعرفة بـ السطح الخشن، السطح الناعم، السطح الأملس. وما بين كل سطح والآخر توجد مجموعة ضخمة من التدرجات مثل السطح المتوسط الخشونة، السطح متوسط النعومة، سطح شديد الخشونة، سطح قليل النعومة، وهكذا…

.

تتكون أسطح الورق من فراغات تحدد مدى نعومتها/ خشونتها، وكلما استطعت تمييز ذلك بإصبعك؛ فهذا يعني أنك نمّيت حساسية أصابعك لذلك، ويدل على فنان.

.

يمكنك اختبار الورق وتعريف أصابعك عليه بعد استخدام قلم رصاص أو حتى قلم فحم، والتظليل عليك بجسد القلم وليس برأسه، من رؤية النتوءات في الورق.

لا يمكنك استخدام بودرة الفحم في هذه الطريقة مع الفرشاة؛ لأن الفرشاة تعبئ الفراغات في الورق، وبالتالي قد تنخدع بالنتيجة؛ لذلك استخدم قلم رصاص بجسده، واستكشف الورق الذي لديك.

.

.

من جهةٍ أخرى، الورق يأتي تحت عدةِ مسميات، بعضها يكون واضح مثل شركة ستراثمور، إذ تسمي الورق غالبًا باسم الوسيط الذي يناسبه.

ورق Sketch للخطوط الأولية، وورق Drawing للرسم، ورق Bristol لرسم فعلي أكثر، ورق  Charcoal للفحم، ورق Watercolor للألوان المائية.. وهكذا..

تجد أن الاسم يدل على الفئة المستخدمة، وتستوضح الشركة الوسائط التي يمكنك استخدامها على الورق نفسه في موقعها الخاص بمنتجاتها؛ لذلك راجع الموقع أفضل.

.

.

بينما بعض الشركات تقدم نوع ورق واحد بعدة إصدارات، على سبيل المثال/ شركة Fabreiano تنتج ورق الرسم تحت مسمى Tecnico 6 بنوعين خشن، وناعم..

بعدة أحجام وسماكة ورق مختلفة، لكن العديد يقوم بشراء الكراس دون قراءة المعلومات عليه، ومتجاهلًا أن الورق الخشن مثلًا تم صنعه لاستخدامه مع الحبر الهندي، للأقلام، للألوان الشمعية، والباستيل.. بينما الورق الناعم يتم استخدامه للحبر الهندي، والرصاص، الألوان الهوائية.. والأهم من ذلك أن هذا الورق مخصص للرسم الميكانيكي أكثر منه للرسم الفني.

أما للرسم الفني فتوجد لديها مجموعة Accademia و Artist Paperpack ومجموعات أخرى توجد في موقع الشركة، لكن الغالبية يميل لشراء ما يجده أمامه، ولا يدري حتى بوجود مثل هذه الكراسات المصممة خصيصًا من الشركة للنوع المناسب لك في الرسم.

.

.

كذلك لمعرفة الورق المناسب لك، عليك أن تعرف تمامًا كيف تريد للوحة أن تظهر، إن كنت تميل لظهورها بمثل السكتش المليء بالفراغات؛ فالورق الخشن هو الأنسب لك (باعتبار أنك ترسم بأسلوبٍ أكاديمي، وتمسك القلم في التظليل بجسده وليس لرأسه). أما إن كنت تميل لظهور السكتش بكثير من الخطوط وأسلوب التهشير على سبيل المثال، فالأكثر مناسبة في هذه الحالة هو ورق ناعم، وكلما درست الطريقة التي تريد ظهور الرسم فيها؛ استطعت تحديد الورق المناسب لك بسهولة، وهذا يساعدك في إنجاز اللوحة بشكلٍ أفضل.

.

.

معلومة أخرى تحتاج عمقًا أكثر، وهو سماكة الورق.. إذ تؤثر سماكة الورق على الرسم؛ فكلما كانت الورق خفيفة ناسبت الرسم السريع والذي لا يحتاج للتصحيح كثيرًا، للتدريب وكراسات الجيب أو التدريب الأكاديمي، وكلما زاد سمك الورق، ناسب الرسم الفعلي أكثر، الأعمال التي تحتاج جهدًا والمشاريع الكبيرة…

.

.

بالتالي في اختيارك القادم للورق، سوف تحتاج لتحديد ثلاثة أشياء: نوع الورق، سطح الورق، سماكة الورق.

شارك:
0 تعليقات on الورق

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *