+966577212676

Blog

The Fencer 2015

.
.

The Fencer – Imdb

.

أحداث الفيلم وقعت في أستونيا – تم غزوها من قبل الألمان والاتحاد السوڤييتي، في نهاية الحرب احتل الاتحاد السوڤييتي أستونيا.. وتحت أوامر جوزيف ستالين بدأت مرحلة الاستعمار، أخذ النازيين الرجال وتم تجنيدهم ضد أهاليهم وبلدانهم.

.

هذه النوعية من الأفلام محببة لقلبي، عندما تبدأ مباشرة في القصة.. معتمدةً على الضوء والموسيقى لإرشاد المشاهد عن ماهية الأحداث، دون الإسهاب في التفاصيل، وتركها للفضول الصامت، إندل.. شابٌ تم توظيفه في مدرسةٍ في هابسولو -قرية صغيرة- بعيدة عن الأحداث التي يهرب منها معظم حياته من بعد الثامنة عشرة.

.

يُلزم الأستاذ بنشاطات إضافية نكايةً بسيرته الرياضية الجيدة والتي يفتقر إليها مجتمع هذه القرية، وعليه يقوم الأستاذ مرغمًا بالبدء بنادي الرياضة كل سبت، لكن عدم توفر الأدوات وتطفل مارتا -إحدى الطالبات- على نشاطه في الصالة يجعله يبدأ معهم رحلة تدريب المبارزة بالسيف Fencing .

.

في الحقيقة الأحداث ليست كثيرة، ولا عميقة جدًّا، لكنها تعتمد على كمية الخوف المملوء في كل انتظار.. لذلك يميل الهدوء والصمت على معظم مشاهد الفيلم، تباعًا لشخصية إندل التي كانت تلتزم الصمت أكثر مما تتحدث لئلا يُفتضح أمره ويُؤخذ من جديد ضمن الجيش الألماني.

.

إندل وفي بقائه في نادي الرياضة، وبدئه بنادي المبارزة يلقى اعتراضًا من مدير المدرسة، لكنه يُواجه بالرفض من قبل الأهالي على اعتراضه ذاته.. ويُكمل النادي.. بينما المدير نفسه هو أحد المتآمرين مع الشرطة السرية الروسية في إلقاء القبض على الفارين، وعليه تدور أحداث الفيلم.

.

إن كنتُ سأقترح هذا الفيلم على أحد، فإني أيضًا أقترح عليه أن يستمتع بجمالية الصورة قدر المستطاع، الطريقة التي تم تصوير الفيلم بها، وكأنها جزء من الحلم.. مع الضباب الغير بارز.. الألوان الباستيلية في آن، والألوان الداكنة الباردة في آنٍ آخر، إذ الأحداث كانت في فصل الشتاء.

.

كما أن الممثل رغم بروده، أو ربما نقول تحفظه على شخصيته، يقع في الحب مع كادري – الحبيبة التي تكتشف سر إندل، وتحاول منعه من تسليم نفسه، لكن الشرطة السرية تأخذه لتملأ عيون الأطفال بالخيبة بعد فوزهم في مسابقة المبارزة..

.

إنك في هذا الفيلم لا تتوقع الكثير من الأمل ولا المهارة والدهشة، ولا الكثير من الألم كذلك.. لا تُواجه الأوجاع، لكنك تستطيع قراءتها في عيون الممثلين، في الموسيقى التي تعزف قلبك، في الضوء كيف يشكل لك الحلم حين يقترب وحين يبتعد.

.

في نهاية المطاف، يعود إندل إلى هابسولو.. لكادري، بعد مقتل جوزيف ستالين، وتحرير المعقتلين جميعًا.

شارك:
0 تعليقات on The Fencer 2015

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *