+966577212676

Blog

لمحة عامة عن أقلام الجرافيت

الوسائط المتعددة | أقلام الجرافيت

.

.

الوسائط المستخدمة في الرسم تأتي بعدة أشكال وأنواع، وأحد أهم أنواعها هو الجرافيت، الجرافيت غالبًا يتواجد على شكل أقلام، تستخدم للتخطيط الأولي Outlines، الرسم البسيط Sketches، وكذلك يستخدمه المهندسون بشكل كبير في التخطيط.. أقلام الجرافيت عادة ما تستخدم حتى يومنا العادي للكتابة بدرجة HB العادية..

.

.

أقلام الجرافيت عبارة عن جرافيت ومادة الطمي التي تزيد الجرافيت لونًا وكثافة، وبالتالي تتكون لدينا درجات من أقلام الجرافيت، كلما اتجهت لـ B تصاعديًّا ازدادت كثافة اللون وصعب محوه من الورق، وكلما اتجهت لـ H تنازليًّا ازدادت حدة القلم لتكثيف الجرافيت فيه وتقليل الطمي، وترك أثرًا على الورق.. مما يجعل الأمر مربكًا في تحديد القلم الذي تريد استخدامه إن لم تعرف ما هو الورق الذي تعمل عليه، وبالتالي عليك تحديد سطح العمل أولًا، ومن ثم تحديد القلم، والعكس صحيح.

.

.

يأتي الجرافيت فيما يخص الرسامون بعدة أشكال: أعواد جرافيت مغطاة بالخشب – وهو الشكل التقليدي، أصابع جرافيت عريضة مغطاة بالخشب، أصابع جرافيت أو أعواد خام أو حتى بدرجات بدون تغطية، أقلام ميكانيكية مع تعبئة – وعادة ما تكون بسمك ٢ ملم أو أكثر، أو بودرة جرافيت للاستخدام بطرق مختلفة وخامات أخرى.

.

.

تتميز عدة شركات بأفضلية منتجاتها على غيرها في أقلام الجرافيت، ومنها الأشهر Faber-Castell الألمانية وكذلك Staedlter .. والشركة الأمريكية General’s ..

بالطبع توجد شركات عديدة أخرى، لكن المنافسة محتدة بين شركتي فايبر كاستل وستادلر بسبب جودة الأقلام المنتجة، وتجاوز ستادلر لحاجز الدرجة الداكنة في فايبر كاستل؛ إذ أنتجت فايبر كاستل قلم منفرد بدرجة 9B ليعطي لون أدكن خلال التظليل في الرسم، لكن هذه الدرجة يقع فيها خطأ الكثير من الرسامين بالضغط على القلم مما يسبب ظهور لمعان الجرافيت على الورق، بينما ستادلر وفرت درجة داكنة بنفس علبة الأقلام وهي 8B دون الحاجة للضغط على القلم.

.

الأمر الذي يقودنا لمدى حاجة الرسامين المبتدئين لمعرفة أساليب استخدام الجرافيت الصحيحة، وعدم الاعتماد في البداية على الأقلام دون أدوات الدمج – مداعك الورق – للحصول على الدرجة المطلوبة من القلم ووضع طبقات متعددة لتقليل التباين.. ويبدو العمل متجانس أكثر وأقرب للواقعية؛ الطريقة التي تدفع الكثير للجنون لعدم تحليهم بالصبر للوصول لهذه المرحلة، بينما الرسامون المتمرسون أصبحوا معتادين عليها ويجدونها من أهم المراحل التي تبرز العمل كما يريدون ظهوره.

.

.

.

لاستخدام أقلام الجرافيت بشكل جيد، يتم شحذ القلم للتخلص من طبقة الخشب التي تغطيه وطبقة الصمغ على أعواد الجرافيت الداخلية، واستخدام القلم بجسده وليس فقط برأسه للحصول على تظليل متجانس ويغطي الجزء الأكبر، أكثر راحة لليد، ويعطي تحكمًا أكبر في التباين المطلوب من عدمه. بينما توفر شركات أخرى أقلام ميكانيكية – تتوفر هنا في المتجر – تؤدي نفس الغرض لكنها تتطلب منك فقط شراء التعبئة كلما فرغت منك، التعبئة تأتي عادة سميكة وطويلة، وتوجد مبراة خاصة لهذه الأقلام، قد تبدو في البداية مكلفة.. لكنها تعطي نتيجة رائعة في النهاية.

بالطبع أداء المهام بشكلها التقليدي من شحذ القلم تعطيك المهارة وفهم الأساسيات وتجربتها قبل أن تهدر أموالك على شيءٍ لست متأكدًا منه! ولهذا نحبذ كمدربي رسم أن نعلم الطلبة كيف يقوموا بفعل ذلك، ويمكن أداء الطريقة نفسها على أقلام الفحم.. وتستطيع أداءها حينما تنفذ منك أدواتك الاحترافية، ويمكنك صنع بدائلك باستمرار والتحكم بمرونة بالمتوفر لديك.

.

.

إن وجدت هذه المعلومات مفيدة شاركها أصدقاءك والآخرين من حولك، شاركها في الشبكات الاجتماعية؛ واقترح لي ماذا تريد أن تعرف على حساباتي في الشبكات الاجتماعية أو هنا.

بالطبع أرحب بأي معلومةٍ إضافية تود لو أنها ذكرت هنا، أو اقتراح.. أو استفسار.. 

شارك:
0 تعليقات on الوسائط المتعددة | أقلام الجرافيت

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *