+966577212676

Blog

لمحة عامة عن الفحم

الوسائط المتعددة | الفحم

.

.

.

.

يعتبر الفحم من أحد أهم الوسائط في الرسم، لما يتميز به من خواص معينة تزيد من واقعية اللوحة؛ ولصعوبة التعامل معه، ويقدر الفنانون رسامي الفحم على رسامي الجرافيت لما يتطلبه الفحم من مهارة عالية في التعامل؛ بالطبع الرسم يُحدد بمن يتحكم في الوسيط وليس الوسيط نفسه، لكننا لا ننكر أهمية الوسيط كذلك.

.

.

الفحم عبارة عن خشب شجر الصفصاف، يتم حرقه حتى يتحول إلى كربون، أي: الفحم عبارة عن كربون.. ويتم استخدامه في الرسم.. لكن صورته الطبيعية هذه ليست الأقلام ذاتها التي نستخدمها، إذ يتم إضافة مادة صمغية للكربون حتى يتماسك أكثر، وتزداد درجة عتمة الفحم، وبالتالي نتج لدينا نوعانِ من الفحم: الفحم الطبيعي، والفحم الصناعي.

.

.

يتم استخدام الفحم الطبيعي من قبل الرسامين في خطوطهم الأولية Outlines، أو حتى الرسم البسيط Sketches، لسهولة التحكم به، والقدرة على محو خطوطه. الأمر الذي لا يتوفر في الفحم الصناعي.. إذ يصبح من الصعب جدًّا إزالة الفحم من على الورق بالممحاة حتى الإلكترونية! خصوصًا مع قوة الضغط.

.

.

يُعرف الفحم الصناعي بثلاث درجات على اختلاف الجرافيت، وهي soft – الناعم، med – المتوسط، hard – الخشن.

وتتوفر هذه الدرجات بدرجات إضافية في بعض الشركات مثل Generals’ بـ extra

وكلما زادت نعومة القلم، عنى ذلك زيادة الكمية من الفتات الذي يسقط على الورقة من الكربون، مما يؤدي غالبًا لفساد اللوحة مع الرسامين المبتدئين، والأخطاء لدى المتقدمين في المستوى! لذلك ينصح بشدة باستخدام حاجز بين الورقة واليد في رسم الفحم. ولأن التظليل يصبح على درجة أعلى بكثير من الجرافيت.. فإن أي بقعة دهون اليد تمتصها الورقة، سوف تظهر أثناء التظليل؛ ولا يمكن تصحيح هذه البقعة تمامًا! وهنا يصبح ضروريًّا استخدام الحاجز بين اليد والورقة، أو قفاز خاص بالرسم، منشفة، أو حتى إبعاد اليد أثناء الرسم.

.

.

بالطبع تختلف طريقة إمساك أقلام الفحم عن أقلام الجرافيت بكثير، ومن يتدرب على الأول، يمسك الثاني بالطريقة ذاتها للأفضلية، يُفضل إسناد طرف القلم أو جسد القلم لراحة اليد في الرسم.

.

.

يتوفر الفحم كذلك كأصابع خام، سواء كانت اسطوانية أو قوالب، بودرة، أقلام ملونة.. وفحم أبيض.

ويتم شحذ القلم كما يُشحذ قلم الجرافيت في التظليل، أو يتم استخدام بودرة الفحم مع فرش ناعمة كفرش الماكياج أو فرش الماكياج نفسها للحصول على تدرج ناعم، وتظليل متجانس.

كما يمكن استخدام فرش خشنة للحصول على تأثيرات معينة على الورق، أما الورق نفسه فيفضل استخدام الورق الناعم/ الأملس للتحكم بالتفاصيل.. أو الورق متوسط النعومة، الخشن، أو newsprint للخطوط السريعة والتدريب.

.

.

إن وجدت هذه المعلومات مفيدة شاركها أصدقاءك والآخرين من حولك، شاركها في الشبكات الاجتماعية؛ واقترح لي ماذا تريد أن تعرف على حساباتي في الشبكات الاجتماعية أو هنا.

بالطبع أرحب بأي معلومةٍ إضافية تود لو أنها ذكرت هنا، أو اقتراح.. أو استفسار.. 

شارك:
1 تعليقات on الوسائط المتعددة | الفحم
Bablofil
  • يوليو 15 2017
  • رد
Thanks, great article.

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *