+966577212676

Blog

كيف تعرف نسبة الدهون في جسمك؟

قياس نسبة الدهون

.

.

عندما نمارس الرياضة ونهتم بالصحة؛ هدفنا الأساسي هو التخلص من الدهون التي تتلف أجسامنا وأعضاءنا.. مما تجعلنا نشعر بالتعب عند بذل جهدٍ بدني (طبعًا السبب الآخر هو بناء العضلات).

وفي حالة الجسم الطبيعية، باعتبار أن الشخص يمارس نشاطاته اليوم بشكلٍ معتدل؛ فإن الدهون تتراكم في جسم الشخص بحسب ما يأكل، والنشاط، وطبيعة الجسم.

.

المهم أني عندما أردت معرفة نسبة الدهون في جسمي وجدت طرق كثيرة باختلاف دقتها، توجد الطرق التي تستخدم في المستشفيات، وهذه أظنها مكلفة.. وبنفس الوقت تستدعيك للخروج كثيرًا، الأمر الذي أظنه مناسبًا لمرةٍ واحدة قبل بداية المشوار.. ومناسبًا حين تصل لمرحلةٍ بعيدة؛ فقط للتحقق.

المخيف في الأمر، أنه حتى لو بدا لنا أن جسمنا لا يحتوي على الدهون، الأشعة المقطعية تبين لنا أن الجسم واقعًا مليء بالدهون التي لا يمكننا أن نراها، خصوصًا لو كانت طبيعة جسمك ectomorph. أو حتى mesmomorph ..

في بعض الدراسات التي أجريت، وجد الباحثون أن الدهون تملأ مناطق معينة في الجسم خلف الشكل الذي يبدو صحيًّا! هذا الأمر الذي يجعلك تفكر أكثر في أن الدهون يجب أن تُحرق من الداخل حتى تستطيع الحصول على الجسم الصحي فعلًّا!

وفي عودة لأساسيات الحرق للدهون، دائمًّا يُنصح بممارسة المشي لنصف ساعة أو عشرين دقيقة قبل ممارسة الرياضة؛ لأن المشي يقوم بحرق الدهون المتكدسة فوق الكبد قبل بدء الكبد فعلًا بحرق الدهون في جسمك. ولهذا.. الأمر يبدو مجهدًا؛ لكنك تعتاد عليه مع الوقت ويصبح ما يبث فيك الطاقة لليوم.

.

.

كما قلت توجد عدة طرق لقياس الدهون في الجسم، المستشفى، مراكز الرياضة والصحة، أو يمكنك فعل ذلك في المنزل.. في أي وقت تريد.. بمساعدة بعض الحاسبات الإلكترونية.

الطريقة الأخيرة تعطيك لمحةً عامة عما يحصل في جسمك، ليس دقيقة جدًّا، لكنها تساعدك على معرفة جسمك مبدئًّا، وأين تقع أنت.

هذه الطريقة تعتمد على وجود قياس المتر – المستخدم في الخياطة – لقياس نسبة الدهون في جسمك، إذ تبدأ بقياس محيط الرقبة، ثم محيط الخصر، ومحيط الورك.

مع معرفتك بطولك، ويفضل أن تُعيد قياسه إن لم تكن متأكدًا.. مع أخذ وزنك في ذلك اليوم صباحًا.

توضح الصورة أماكن القياس في الجسم

قم بتدوين هذه القياسات في ورقة ما، يفضل مع تدوين التاريخ حتى تستطيع العودة إليها بتواريخ دقيقة كلما احتجت.. ثم أدخلها في هذا الموقع:

http://www.calculator.net/body-fat-calculator.html

.

 استخدم نظام Metric، وانظر الجدول الموضح لنسبة الدهون القياسية للأجسام.

.

.

آمل أن تكون النتيجة لك مهما كانت صادمة، محفزة لممارسة الرياضة وبدء حياةٍ صحية!

شارك:
1 تعليقات on قياس نسبة الدهون
Naseem Ali
  • يوليو 15 2017
  • رد
شكراً لهذه المعلومات القيمة 🌷

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *